السلام عليكم ورحمة الله
ماهي احسن الصدقات للميت وكيف تصل له؟
الشيخ: نعم أقول إن الأفضل أن يدعو الإنسان للميت دون أن يتصدق عنه أي لو جاءنا سائل يقول هل الأفضل أن أدعو لأبي بالمغفرة والرحمة أو أن أتصدق له بألف ريال قلنا الأفضل أن تدعو له بالمغفرة والرحمة ولكن إذا أراد الإنسان أن يتصدق عن الميت فلا يمنع لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر سعد بن عبادة حينما تصدق عن أمه بمخرافه أي بستانه لكننا لا نأمر الإنسان بهذا أي لا نقول تصدق عن والديك ولا صلي لهما ركعتين ولا صم لهما يوماً ولا حج عنهما ولا اعتمر عنهما لا نأمره ولكن لو فعل لا ننهاه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أرشدنا وهو أعلم بشريعة الله من غيره وأنصح الخلق للخلق أرشدنا إلى أن ندعو للميت لا أن نعمل له عملاً صالحاً.
ما الأشياء التي نتصدق بها على الميت وما الأعمال التي تصله؟
الشيخ: أولا أقول لهذا السائل نحن لسنا مجبرين أن نتصدق عن الميت بل ولا يسن لنا أن نتصدق عنه إن تصدقنا عنه فهو جائز وليس ببدعة لكن الأفضل أن ندعو للميت كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين قال (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) ولم يقل يتصدق عنه أو يحج عنه أو يعتمر عنه أو يصلي عنه وإذا كان كذلك فلنسترشد بما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق للخلق فهو ناصح لنا وناصح للأموات وقد أرشدنا إلى أن ندعو لهم لا أن نعمل لهم فسياق الحديث في العمل هل ينقطع أو لا ينقطع ومع ذلك عدل عن العمل للميت إلى الدعاء له.
والدي متوفى وأنا إذا بنيت له مسجد وقلت يا ربي هذا المسجد لوالدي المتوفى هل يكون له صدقة جارية؟
الشيخ: نعم يكون له صدقةٌ جارية لكنه ليس هو الذي أنشأها بل الذي أنشأها أنت فما دام هذا المسجد يصلى فيه وينتفع فيه فأجره لأبيك ولكنني سأدلك على خير من هذا وهو أن تدعو لأبيك وأن تجعل الأعمال الصالحة لك لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) والمراد بالصدقة الجارية الصدقة التي أنشأها الميت قبل أن يموت وأما الولد فلم يقل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو ولدٌ صالحٌ يتصدق له قال صالح يدعو له فأرشد صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى الدعاء دون العمل فالذي أشير به على هذا الأخ وعلى من يسأل سؤاله أن يدعو للميت ويكثر من الدعاء له وأما الأعمال الصالحة فيختصها لنفسه نعم.
.................
فتاوى الشيخ ابن عثيمين
............