محمود العياط عضو فعال
عدد الرسائل : 14 العمر : 61 تاريخ التسجيل : 21/10/2013
| موضوع: ديوان حصان فى مرماح الأحد يونيو 24, 2018 1:56 pm | |
| ديوان حصان فى مرماح رقم 53
مع عشاق اللغة كان هذا السجال كتب البدء سلام عليكم أساتذتي، لو ساعدتموني في فهم هذا البيت: وَلَستَ بِمُستَبقٍ أَخاً لا تَلُمَّهُ *** عَلى شَعَثٍ أَيُّ الرِجالِ المُهَذَّبُ ما قصده بـ: "بِمُستَبقٍ أَخاً لا تَلُمَّهُ عَلى شَعَثٍ"؟ ما معنى: "مستبق"؟ و "لا تَلُمَّهُ عَلى شَعَثٍ"؟ وجزاكم الله خيرا ------------------------------------------- وكانت الردود ناجعة اما رد العياط وسط كوكبه الردود خصوصا الشرح المبحر من وبارك الله فى زهرة احب ان اضيف اختصار من قول النابغة الذبياني ولست بمستبقٍ أخاً لا تلمه على شعثٍ أيُّ الرجال المهذبُ قال أبو عبيد: معاني هذه الأمثال كلها أنه ليس أحد يخلو من عيب يكون فيه، فإذا كان الغالب على الرجل الإحسان اغتفرت سقطته ربما ارى ايضا يريد النابغة ان يقول ان الصداقة يجب لها الاخلاق الفاضلة وهى اهم شىء فى الاخوة واختيار الصداقة على ذلك ولو كان اشعث وذو خلق فهو مقبول عموما أراد بهذا البيت والذي قبله تسلية النعمان عما حصل عنده من مدحه آل جفنة ثم كر معتذراً عن زلته فقال: ولست بمستبق أخاً إلخ يقول: أي الرجال يكون مبراً من العيوب؟ فإن قطعت إخوانك بذنب لم يبق لك أخ وتلمه تصلحه وتصلح ما تشعث من أمره وفسد والبيت استشهد به علماء البيان للتذييل وهو تعقيب الكلام بجملة تشتمل على معناه للتوكيد ويريد فى المعنى العام ان يسامحه النعمان لانه كله عيوب وقصور بالنسبة للملك الكوكب ويرجو صداقته رغم حاله البسيط رد العياط ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة الوجة الثالث
جون ضد جون و جون فى الحشا انما رست الزوارق فى الجون هناك الحمل يقرأ برج الحمل قل للمقل هل شل رمشك عند وصل كما شل رمشى عند وصلى بل قلما تطل المقل بما فى قلب الجمل محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة من فرط قسامة
شاء الحبيب ان يطيل دلاله فـتأوه الفؤاد لتنعم احواله ان الرواء من جمالك ينبعُ صار نهرا فيه العشق شرعُ وتبسمت على الشط ايكات الكعد فى ليل فيه غير العاشقين هجعُ قل لى بحقك لما فى القمر تواريا هل من حسنك فقد كل جماله غيرك قفر يلوذ بالحنادس و تحوموا وانت مروج للزهور تموج بالامالِ والليل يضوى بالدجى دياجيرا وانت بالوضاءة و الحسن والاجذالٍ ماذا اعطاك الضحى من وهجه يتسأل النهار بالغدو و الآصالٍ لا الم للبعاد من فرط قسامة بطيفك كل يهون فى قبضة الاميالٍ محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة محاربة الصحراء يما قورايا
جبل يما قورايا فى بجاية يأتلقا صخورها من القوة لا ترمق التفتت رمقا حين طغى الاحتلال الصليبى على العباد و لم يلقا اى رد سوى الشجب و السخطا الكل هدأ إلا يما قورايا الحسناء التى وقفت امام العدا غير مرتزقة فارسة الصحراء وطئت الجبل تزود عن بجاية من العدا نزقا اليوم الجبل وحدة يزود عنها والتاريخ تعلم من امرأة هاهو صخر يقهر القراصنة وهاهو صخر يقهر الفرنسيين وهاهى يما قورايا تقهر الصلبيين تشهر السيف و تصيح زعقا لابد لبلادى ان تذق طعم الحرية لا بد ان ترجع و تسكن الابتسامة فوق ربوع الشعب تصيح لن يهون شعبى لن يستعبد لن يخفض الجباة حتى يعود مستفقا اموت فدى اوطانى و لتحيا الجزائر حرة روحى فدا وطنى الذل لم يخلقا لهذة الديار انا فتاة حسناء وديعة حنينة سارجع كبرياء وطنى المهرول فى الفلا وان دفقا ولن يطئوا هذا الجبل مادمت حية حتى اخر رمقة قهرت المغتصبين حتى استشهدت ومن خوفهم حطموا صخور الجبل حتى انهم ازالوا قبرها واحتلوا مكانها ماتت الاسطورة رمز البطولة فاتخذوا لها لحدا مبهما تلقاء الجبل مابين مفترقا محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة حديث امرأة عاملة
اننى كإمرأة عاملة بالنسبة لاسرتى المرأة العاملة دائما فخرًا لأن ابنتها فى منافسة جادة مع الرجال في كل مكان كونى امرأة في حد ذاتها مسألة فخر إعتباطا اعتقد اننى جئت مع غيوم جاءت من نتأ مثلما كل النساء امرأة من جنوب الحنايا بالمصطلح الضلوع لديها نفس خبرة الرجال فقط التكوين مختلف لأننا حروف سالت أسباطا فى مهب الضحى انجازات حتى لو رفضت التحدث عنها و التباهى بعملى بمجرد أن تجاوزت عتبة الخبرة و المستحيلات و الاسقاطا المرأة التي تحصل على راتب هذا هو المكان الذي تسود فيه النساء فى الحقيقة لا فى الحقائق لا النهر و لا الشمس يحتاجون للمال وكذلك النساء لهن ارتباطا البيت هى المرأة و المرأة هى البيت الفرق بين الزوجة العاملة وغير العاملة في المنزل من وجهات نظر مختلفة أنا لا أقول إن الأم العاملة ليست ربة منزل جيدة او انها نسيت التجميل و المرآيا والمساحيق و الأمشاطا فى بيت كل موظفة شغالة توفر الراحة و السعادة ولكن بالنظر إلى حالات الجرائم من قبيل جليسات الأطفال سيكون من الأفضل إذا كانت شخصيا تعتني بطفلها و زوجها و بيتها ترش الاماكن من عطر الاحتياطا من المرجح أن يشارك الرجال في أسواق العمل أكثر من النساء تباطأت الزيادة التاريخية في مشاركة المرأة في القوى العاملة حتى تراجعت قليلاً في السنوات الأخيرة من الانخراطا يبدو ان ان الذهاب إلى الكلية مثلما الذهاب للمدرسة روتينى غير الذهاب للعمل الذى فيه غير الطفولة شيئا من الانضباطا عموما لا يحتاج البيت لعمل النساء حتى الان يكفيهم لقمة العيش الذى يجلبها الرجل القوام بعملهن تلك اللقم لا تزيد اننى كـإمرأة لا اجد منفعة للعمل وفى المستقبل الشريف لن تعمل النساء و لن يكون مناطا محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة البحث عن امرأة تشبهك
كنت فى شبابى ابحث فى البساتينا كان الشوق قطار وترحال لم اطل البحث بين الورد والفل و الرياحينا وكانت المحطات زاهية الالوان على رقصات البهجة فى طول العمر لم احزن يوما الا ايام الفراق للراحلينا الذكرى اليوم بحرا فيه رمال لا تعرف العوم لم يكن ضروريا او فى مخيلتى البحث عن امرأة تشبهنى كانت كل النساء سواسية لم اطأطىء يوما الجبينا ان جاءت الاماق اليوم تسألنى عن رحلة الفتى للبحث عن امرأة تشبهه بصمة جسد بصمة نفس بصمة روح نخب عنبر حين يحطمه ينبعث اريج معروف بين المحبينا وهناك ستجد الوفاء مائدة و سرير ابيض وعندما تخرج الحنين يبحث عنك فى الحجرات مثلما اهفو الى مليكتى يرجو تلاقينا دائما السماء تمطر وخلف الباب قلب لك ينفطر ينتظر قدومك ياصاحى مستحيل عند البحث عن امرأة تشبهك لانه ليس بيدك و لا بأيدينا محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة تاناباتا عيد اليابانيين المشهور
ان لإعصار العشق فى بحر العاشقين ارقام إعتباء ذلكما العبء هو سنن الحب عندما تكون الامنيات لذيذة و اللهو مع العشاق تكون هناك فاتورة الاحباء كذلك الراعى وتاناباتا ان البعاد يخبرك عن فل الاشتياق وتمنى وصال البسمات مشاعر من الإيتاء ايتها الرياح التى تهب على شجر الخيرزان وهى تعلو فى الفضاء و الراعى يرحل نحو الشمس عندما رحل حبيبه اخذ معه كل شىء زواد الماضى و الحاضر والغد ما عاد يجذبه البقاء فؤاده داست عليه سنان الخيل قتلوا نسائم المحبين وتركوه بركانا من الاوجاع والانواء كل شىء فى الافق بات يحترق و فؤاده يأكل فى الفراغ يسلم على ايدى الكواكب يرتاح بين النجوم و ينام عند الثريا وفى النهار غير هذا النهار يتنفس الصعداء محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة الزوارق تمضى مساءا
انا ساعة الافتراق ارتدى حلية برد الإزرقاق مازالت اقبع على صفحة النيل والزوارق تمضى فى مساء لا يهدأ من كحلة سؤددة سوداء يبحث عن مينا فيه حبيبى فيه من دم الانتظار من الحبيب فى دروج الفلا وشروخ الربا اشرب ماءا رقراقا سلسبيلا يلفحنى بالامواج انت الحب الذى يروينى ان كنت اجيد العوم فلقد غرقت فى حبى اننى مع طيفك و شرودى افرح بغرقى اعزف الحان عشقى و افتح ابواب شرايينى انت دربى الذى يتطاير منه النسيم يلثم النجمات ويتأوة من ألم فراق الوصال ادعوك ان تأتى فى ذاكرتى كما تشاء فلقد حرمت منك ومن كل الاشياء فانت كل الوجود وكل وجودى انا كلى ملكك لماذا يفرق بيننا الزمان ويكون كل حين زمن الفراق محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة بحيرة فى الرمال
كم فأر يبحث فى المسافات و فى عقل العاشق من هجر الحبيب تلك البحيرة كانت منذ الاف السنين كيف نبعت كيف لم تلاحظها عين البشر فيها التماسيح والاسماك الصيادون هنا يعشقون اللحم الطرى على شط فى الفلاة غريب هجر حبيبى مع الصبار لهما طعم المر و حياة الهيام البعاد ارشدنى لهذة البحيرة حين شرد قلبى على مفارق التبيان دروب من كثرتها لا تعرف المسير فى شمسها التى لا تغيب كيف تغوص فى موج متحجر هنا الصخر يغوص و الامنيات ليست هناك زوارق تمضى فى الذهاب و القفول الرياح تعصف ضاحكة فى الصهد والحروف تتناثر فى سجع الكلام و فى جذع النخيل الذى رضبه على الرمل يستطيب كم يصيبه التعفن و التشتت و الليل ياتى يستظل على البحيرة كانها بساتين عامرة الورود يهمس لها هاهو السحاب يهرول ورائى على نمير الفؤاد وسيهطل بالمطر الوفير فى بعد الحبيب صدنا الاسماك من هنا من بحيرة العاشقين التى يتساوى بها الاخلاص بالاكاذيب محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة الله رب الخلائق
تكاد الخلائق فى السجود تذوب و للاولياء فى سجدوهم غيوب ان الفؤاد بالعبادة يطيب والجوى تحت شمس ضياؤها ابدا لا يغيب اذا ما استجار الملهوف و استغاث المضطر من غير الله يجد و الله فوق الكل إلة واحد احد رب النواة و الالكترون الحائم رب المجرات و الكوكب الهائل العائم اسلمت الى الله فانا مسلم بان الله له كل الامور ترجع انزل الفرقان و كل الارواح حول العرش شرع اول البدء كان الله واخر الازل كان الله و كل شىء بالله يتضرع محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة فى اول الظل
قالت الافاق وباحت بالاسرار وهى تبدأ بالابتسام للحجر المنعطف ناحية اليسار الظل يهرب منك اذا سعيت اليه واذا وقفت يقف معك وكأنه فارس ينتظر الجواب الظل انت لكنه بلاجسد كيف كان سؤال تحتار ان تجد له اجابات صواب جنين ينطق بالمستحيل يبحث فى الرحم كى يجد العالم الذى يخبرونه الظل بلا شهادة وجود لكنه طفل له الاف الجدود كل علمنا عنه وعن جواده وعن المهند هو فارس لا نعلم عنه شيئا نغيره كما نشاء وهو يغيرنا ايضا فمن يكون ربما يكون حر يمشى كما يشاء فى القفول والاياب ربما نحن ظله بل نحن ظله الاشياء الخفية مثله تضطرب وتجوس فى الجحور وتختفى فى الحقائق والكهوف نحن فى كون المحال لا ندرك اى سؤال سئمنا ان نجد امرأوات فى المعاجم لكن كتبناها وكتبوها نساء وانت ياظل كيف كان وزنك ووجودك و اين ولدت فى اول الظل تضحك الشمس وفى منتصفه يبكى القمر على عشب السحاب وفى منتهاه يركض البرق فى الرمال محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة الغلابة يتفالحون
رايت من الغلبنة حتى تهيج على العباد اصحاب العزة والثبات يصيرون غلابة يضحكون على حالهم اولئك من البشر بعد حين يتفالحون انهم اصحاب الفتاكة و يستغلبون الخلائق كل حين الغلبنة فيهم تهيج على العباد كما افترستهم اول مرة عقولهم عقل طفل واجهوا الحياة القاسية اخترقت فيهم كل ستر ذاقوا مذاق لذة الخضوع حفروا لحودهم وقبروا احياء بكوا على الاموات تارة واخرى على الاحياء ضاعت اصل الحكايا وباتوا يرسمون كونا اخر هم يفتخرون فيه دونما من يفعل مثلهم ولكن كيف كيف يكون الكون حكرا على فصيل وهو يمضى بإنتظام جاءوا بفأس من السخرية كى يقتلعوا الشمس ضحكاتهم تصور ان الصبح يمضى بلا شمس و فى تقويم النجوم ان الشط يجدب امام الماء يتمنى الرمل بعض ارتواء جاءوا مع دياجير الظلام يبدون اى شىء حتى لا تظهر الغلبنة فى المروج رغم ذلك هم يظهروها فى عروج ان كان التاريخ نؤمن به لكنما لم يكن فى الاساطير شيئا يصدق لفكر من فهم العقول شرد لم يكن الغزاة المتسلقين يوما اصحاب البلد محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قصيدة ابجديات غريبة للصداقة
الصداقة تعنى قلة الاتراح و كثرة الارتياح فقط لا تمتلك شىء لان الصديق يمتلك مافى يديك و عدو الصداقة الاول هى الوحدة اما العدو الثانى هى المرأة و الحب هذا يعنى بالضرورة ان الحب هو العدو الاوحد الذى يقضى عليها لان الحب فى الصداقة خافت مثلما الوئام و الود اول الصداقة الاعجاب و اوسطها السعى و اخرها المواساة و لها طريقان اما الفلاح واما السجن فإختر صديقك محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة الموناليزا لا تضحك ابدا
اقبع امام الموناليزا بالساعات لعلها تضحك عينيها سبيل لمنتهى الاقداس و فى ثغرها قطعة من الحكمة لم تحتار كثيرا فى ارتداء ملابسها ولم تتصور يوما عارية لا اشك بذلك مازال الباحثون ينقبون عن سر البراءة هم ينقبون وراء ذلك ويحللون الموناليزا تذهب بكل الريب وترميه بعيدا فى محيط من التأمل لا اظن ان وراء التلال بركانا ثائرا ربما هناك كهف عميق و هناك من يبحث عن غاره التأمل يأخذنا بعيدا الانين يكتم انينه فى ارجاء الحجرة وفى الاثاث و شباك لم يرسم بعد يبحث عن جاره وجهها من غمامة المكوث الطويل ومن عتمة الغسق و اختلاج الرؤى بالواقع لنعود بعد المنام الكلأ الى واقع عندنا اقبع امام الموناليزا التأمل يأخذنى بعيدا ربما هناك حديقة من الورد والياسمينا قريبة من الحائط اصبع يدها يغزل دوما الحرير ويلعب بالبيانو منذ سنينا و زجاجة العطر التى تستخدمها من نوع غير شائع الموناليزا مسامات وجهها تنبىء بما هو كان من هرم الخشوع و كبرياء من ثوب باهت وتكبر بائن من بين الضلوع النبض بها حياة و دم الامل مسفوح فى غروب الاغنيات وشمس هامت نحو الشموع محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة حصان فى مرماح
فى مدار الحلبة حصان يطير كأنه سيل وحشد من جمهور رؤوسه كموج البحور يرقب المسير قلوب تسير سباق الخيول يغلبه السرور فيه عده مزامير تثير الجماهير من طى الحناجير بآهات النفير بمزمار صخيب من غير تنفير يشدو فلكلور حصان مستعار وآخر مستعير خيل طويل وآخر قصير جواد مصرى اصيل جناح الطيور غزلان تركض فى عشب يبور ويعود يركض من جديد يملأ الافاق حبور هاهو حصان بليد لايسوق حنطور تغلبه الحمير هتفت اخرج الى التويوتا ايها الاخير محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة الدعاء
الكلام مخلوق له قدمان و أيدى يفعل مايشاء يمسك سيفا بتار وسط الاحداث و المستقبل يخط ما يرى حيث لا يراه احد و سيد الكلام الدعاء هو صانع الاقدار وحصن للقضاء وجيش للامان و بر للبحور ومنارة للسفن وعمر سعيد للوليد وجائزة للمتكلمين اقترب واكثر من الدعاء و مع المثابرة انتظر العطاء انتظر رد الفعل لانك فعلت شيئا انتظر النتيجة لانك اجبت انتظر الحصاد لانك زرعت الكلام هو بدأ كل شىء وانتهاء الكلام انتهاء الوجود كن ذو كلام طيب و اكثر الدعاء محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة زمن الصيف والشمعدان
الصيف والشمس ياجدعان دايما حبيبان ليهم هجير فى عز اللقا ليه مليون صدى وفى الصيف الشمس تاجى تقعد على الديوان وتروى الحيطان اصفر يتشمس الضل تحت الاشجار مع هزة الاغصان مره قيلة و مرة ضلة هزته سكر يمكن عشم فى النسمان اللى جاى فى السريع اصله النسيم جاى كوم حنان يحب الحر ويكرة الصقيع ماحلاها لمة المغربية اللهو و الهوا وكمان لعبة السلم والتعبان ايه حكاية الصيف و الكهربا النور لما يطفى بنقيد الشمعدان الواحد يتمدد كده هيمان باله يجرى على البلاج اللى هاج من شوية موج كتار جات من بلاد بعيدة بتحكى عن اسرار مين ينسى احلى زمان مين ينسى الصيف و الشمعدان محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة القربة مقطعة
القربة مقطعة كيف تشيل ح توصل لفين والمية فيها ضنين انت عايز مية طب تجيبها منين الحروف مرمية فى الحيطان كيف تنام كلمة هما كلمتين انفخ مهما تنفخ النفخ مش نافع الحكمة مش دايمه مع النكسة والترقيع و الكلام بارد والبرد مش شافع والوش ممسوخ و العناد كله مواجع منين تجيب الزين اذا كان الندل له دافع تنفخ فى القربة ليه ضيعت منظرنا عطشان والعطشان ماتشوف عينية ضيعان لا يعرف اللى غاب و لا يعرف مين زارنا خابورك صد وشك ما يقيس مكن خشمك طب ايه تعمل نسوانا والطاجن على الكانون ناشف والولعة ما تبان غير شططنا اصله القربة مقطعة والمية فيها ضنين محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة ياأبو الاحوال
طب إيش يكون الحال ياأبو الاحوال لو بعت ضميرك ولو بالمال الحال دلوقتى رضا بكرة يكون اهوال طعم الزمان متغير ساعة الزمان الفقرى اللقمة ضنك و الحال كله بلا مش بالبال عشان خاطر فى يوم ميسور تمام ويوم نكد ليك ماطيقه جبال اجمع الفرحة وجمعها باقة للايام فيه حروف مرميه ما فيها زال ياأبو الاحوال مش كل لقمة طرية تتاكل و لا كل بر يكتال ساعة الرضا بيغنى فيها الارسال وساعة الضلمة زى السبورة اللى بتاكل الحروف و الاسماء و الافعال محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة لا العيش البلدى زى البتاو
انا معايا كسرة والكيس اهو فاضى محساس فى الفرن يطلع زهوج ومفاضى يابنت يازينة يا ابهه اه ما شافت زيك عينينا حاسبى على نفوخى والعيش طالع وقيدة و النخالة حواليه شريدة يا تخبزى انت يابلاش يابلاش لا البلدى زى البتاو و لا كل من داس على الواو اه يا بوى انا جاى راكب ركوبة متقعمز على الزكيبة والجحس عارف دربه انا ما احب اعمل سيط وزيطة طول النهار واقف فى الغيط والفاس فوق كتافى يابنت يازينة يا ابهه والقلب يرتاح للى يريدة اه يا بوى محساس فى الفرن يزيد حنينه وفى البصة المحقان شايط سخينة اه يا بوى ياسلام ياطباخ لوحدك يا تطبخى انت يابلاش يابلاش الطبيخ بايت من بعدك والكيس اهو فاضى محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ قصيدة مورر ايزززى
ان كان الصبر والصبار له طعم واحد وهو مر علقم فان فى العاقبة لهم احسان مسلم ان كان الدهر يجزع فان الاحقاب تقول له اصبر وتسلى فغدا اجمل الصبر يهدى الايام لمسة حنان حتى الاشتياق يستزيد مع كل عصر ان الصبر يقول لكل ظالم كفاك ويمد يديه لكل غريق يجير فهو آزر الغارقين وهو يستغفر لكل الذنوب لولا الصبر لتحركت جبال و لا فنيت قلوب العاشقين محمود العياط من ديوان حصان فى مرماح ________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ فهرس ديوان حصان فى مرماح
قصيدة الوجة الثالث
قصيدة من فرط قسامة
قصيدة محاربة الصحراء يما قورايا قصيدة حديث امرأة عاملة
قصيدة البحث عن امرأة تشبهك
قصيدة تاناباتا عيد اليابانيين المشهور
قصيدة الزوارق يمضى مساءا
قصيدة بحيرة فى الرمال
قصيدة الله رب الخلائق
قصيدة ضجيج الغروب
قصيدة فى اول الظل
قصيدة الغلابة يتفالحون
قصيدة ابجديات غريبة للصداقة
قصيدة الموناليزا لا تضحك ابدا
قصيدة حصان فى مرماح
قصيدة الدعاء
قصيدة زمن الصيف والشمعدان
قصيدة القربة مقطعة
قصيدة ياأبو الاحوال
قصيدة لا العيش البلدى زى البتاو
قصيدة مورر ايزززى
| |
|